بدر سات

عالم الدش والشيرنج الفضائى


    أمراض الأطفال موضوع يخص كل ام

    شاطر
    avatar
    badr2110
    مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 44

    أمراض الأطفال موضوع يخص كل ام

    مُساهمة  badr2110 في السبت سبتمبر 04, 2010 8:34 pm

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



    أن موضوعي اليوم يخص كل أم



    ويتكلم عن أمراض الأطفال



    موضوعي طويل قليلا لذلك قسمته إلى عدت أقسام



    أرجو الاستفادة منه



    بسم لله نبداء

    الأمراض المعدية


    الحبوب التي تظهر على الجلد
    فور دخول ابنك المدرسةيتعرّض للعدوى من زملائه ، وهذه العدوى تشمل كل الأمراض المعدية ، هذا إذا لميلتقطها أثناء اللعب أو في المنزل من أخ أكبر . معظم هذه الأمراض يرافقها طهور حبوبعلى الجلد .

    الحمّاق أو جدري الماء
    بعد 14 يوماً من إصابة طفلك بالعدوىترتفع حرارته بصورة مفاجئة وتظهر حالاً حبوب صغيرة شبيهة بنقاط الماء تحت الجلدوعلى الرأس .
    هذه اصابة بسيطة ، لكن يتوجب الانتباه إلى عدم حكّ هذه الحبوب . وإذا لم تستطيعي منع طفلك من الحكّ فطهّري الحبوب باستمرار بأحد المطهّرات التيينصحك بها الصيدلي . الحالة الوحيدة التي تشكّل خطراً هي إصابة الولد بالحمّاقأثناء استعماله مادة الكورتيزون لعلاج أحد الأمراض الأخرى . إذا لا حظت أن هناكوباء وكان طفلك يتناول الكورتيزون فبلّغي الطبيب على الفور وهو يعمد إلى اتخاذإجراءات واقية .


    الحصبة

    تظهر العوارض بعد عشرة أيام تقريباً منالإصابة بالعدوى . ترتفع الحرارة تدريجاً وتحمرّ العينان ويبدأ الطفل يسعل بحجةويسيل أنفه . بعد ثلاثة أو أربعة أيام من هذه العوارض التي تدلّ على الإصابةبالزكام أو الكريب تظهر الحبوب خلف الأذنين في البداية ، ثم تنتشر على كل الجسم . هذا المرض بسيط إجمالاً لكنه يشكّل خطورة إذا رافقته إصابة في الرئة ، خصوصاً عندالأطفال الرضّع . الحبوب في هذه الحالة كناية عن بقع حمراء ولا يلزمها أي علاجموضعي .


    الحميراء
    الحبوب في هذه الحالة تشبه كثيراً البقع الحمراءالتي تحدّثنا عنها سابقاً لكنها تظهر فجأة على كافة أنحاء الجسم ومن دون إشاراتتسبقها . إرتفاع الحرارة هنا مختلف بين طفل وآخر ، لكنه لا يدوم طويلاً . هذهالإصابة طفيفة عند الأطفال مثل سابقاتها ، لكنها تشكّل خطراً إذا أصابت امرأة حامللأنها تشكّل خطراً على حياة الجنين .


    إلتهاب الحنجرة

    إلتهابالحنجرة واللوزتين يحصل بعد تعرّضهما لجراثيم دخلت الجسم عن طريق التنفس . اللوزتانتشكّلان خط الدفاع الأول للجسم ، وذلك باستيعابهما الجراثيم التي تمرّ عن طريق الفم . عوارض التهاب الحنجرة واللوزتين هي التالية :
    ـ حرارة مرتفعة ( أعلى من 39درجة )
    ـ ألم في الحنجرة
    ـ صعوبة في الإبتلاع .
    إذا فتحت في الطفلونظرت في عمقه ، تستطيعين ملاحظة حنجرة حمراء واللوزتين المنتفختين والمنقطتينبنقاط بيضاء . في هذه الحالة استشارة الطبيب ضرورية . وهذا الأخير ، بعد إحراءالفحص الطبي والتأكّد من أن الجراثيم لم تتجاوز الحنجرة وتسبّب التهاباً في مكانآخر ، سيصف المضادات الحيوية اللازمة ، وأدوية أخرى مسكّنة للألم ومخفضة للحرارةومزيلة للعوارض المرافقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 3:26 pm